الإعجاز العكسي

الإعجاز العكسي
معلوم أن الإعجاز هو أن تتحدّى الناس بشيء فيعجزون عنه. لكن الإعجاز عند الميرزا أن يقوم بشيء يشابه به الناس بحيث لا يقدر أحد على التفريق بين عمله وبين عمل الناس.
فقد أصدر إعلانا بالعربية في 26/5/1897 ردّ فيه على شيخ، بعد أن ذكر قوله التالي: “إنّ كُتب (الميرزا) مملوّة من الأغلاط والأغلوطات، ومُبعَّدة من لطائف الأدب ومُلح المحاورات”. (حجة الله)
حيث ردّ عليه الميرزا بقوله:
“فالأمر الذي يُنجّي الناس من غوائل تزويراته، وهباء مقالاته، أن نعرض عليه كلامًا مِنّا وكلامًا آخر من بعض العرب العرباء، ونلبس عليه اسمنا واسم تلك الأدباء، ثم نقول أَنْبِئْنا بقولنا وقول هؤلاء، إن كنت في زرايتك من الصادقين. فإن عرفَ قولي وقولهم وأصاب فيما نوَى، وفرّق كفلق الحبّ من النوى، فنعطيه خمسين رُوفية صِلةً منّا أو غرامةً، ونحسب منه ذلك كرامةً”. (حجة الله)
ومع ذلك أقول للميرزا: إنني أستطيع أن أستخرج نصَّه بكل سهولة، فالعُجمة فيه واضحة، فمثلا في فقرته أعلاه سأعرف من توّي أنها له، وذلك من الكلمات التالية:
1: صِلَة.
هذه الكلمة أردية وتعني مكافأة أو جائزة. أما كلمة صِلَة العربية فتعني عكس الهجران. ولما كانت الهدايا والمكافآت والجوائز تتسبب في توطيد الصِّلة بين الناس فجاز أن تسمى صلةً من باب المجاز، لكن العرب نادرا ما يستخدمونها بهذا المعنى، أما الميرزا فيُكثر منها.
2: رُوفية
حيث نقول: روبية، لأن أقرب حرف إلى حرف الـ (P پ) هو الباء لا الفاء.
3: “فالأمر الذي يُنجّي الناس”.
حيث لا داعي لكلمة الأمر، بل نقول: فالذي ينجي الناس.
4: تلك الأدباء.
حيث نقول: أولئك الأدباء، حتى لو صحّ قول: “تلك” لغةً.
#هاني_طاهر 6 يونيو 2017
(Visited 16 times, 1 visits today)

شاهد أيضاً

حيل الميرزا للهروب من التحدّي مواجهةً

حيل الميرزا للهروب من التحدّي مواجهةً كثيرون هم العلماء الذين تحدوا الميرزا أن يواجههوه باللغة …

Kyrie Irving Authentic Jersey