الرئيسية / نبوءات الميرزا / هل يجرؤون.. ح4.. نبوءات الميرزا

هل يجرؤون.. ح4.. نبوءات الميرزا

هل يجرؤون.. ح4.. نبوءات الميرزا

إذا تحدّث الميرزا عن نبوءة قد تحقَّقت، وأراد أعضاء الحوار المباشر تناولها، فعليهم الالتزام بما يلي، وإلا فهم مخادعون مثل الميرزا:

أولا: إثبات وجود النبوءة، ويلزم من ذلك:

1: أن يثبتوا أنّه كان قد تنبأ بها مسبقا، وذلك بالعثور على نصّ النبوءة في أي كتاب أو إعلان سابق أو قول مكتوب أو رسالة سابقة. وإلا فهم يساهمون في نشر حِيَل الميرزا.

2: إنْ لم يُعثر عليها في مرجع سابق، وأحالها الميرزا إلى قول سابق غير مكتوب وأشهَدَ عليها شهودا، فيجب أن يكون هؤلاء غير معروفين بالكذب مثل سراج النعماني، ولا بالسذاجة مثل السنوري. وألا تكون النبوءة من الأمور التي يستحيل نسيانها، أو يستحيل أن تبقى مجهولة سنوات طويلة.

ثانيا: إثبات أنّ النبوءة نبوءة حقيقة، وأنها تحقَّقت، ويلزم من هذا ما يلي:

1: ألا يكون نصّ النبوءة عاما فضفاضا يحتمل كل شيء، فمثل هذا لا قيمة له، ولا يُنظر فيه.

2: ألا تكون النبوءة شيئا متوقَّعًا، مثل القول إن فلانة الحامل في شهرها التاسع ستلد ابنا أو ابنةً، فهذا ليس أكثر من تخمين.

3: أن يُنظر في الواقع قبل النبوءة وما بعدها، فإذا كانت تحقُّقُها قبل إطلاقها أكبرَ مما هو بعدها، فهذا يعني أنها تحققت عكسيا، كما هو الحال في نبوءات شُهْرَته وبلوغ دعوته أقصى أطراف الأرض.

4: أن يُنظر في نصوص النبوءة كلها، فقد تكون هنالك نصوص تذكر الاحتمالات كلها، حتى إذا تحقق أحد هذه الاحتمالات استدلّ الميرزا بالنصّ الذي يذكره، وتغاضى عن النصوص الأخرى. وهذه تلاعُب، وليس نبوءة.

5: ألا يكون نصّ النبوءة بعيدا، بحيث لا يخطر ببال المحايد أنّ له أدنى علاقة بها، مثل نبوءة: “ينصرك رجال نوحي إليهم من السماء” والزعم أنها تحقَّقت بقتل ليكهرام من باب أن الله أوحى لقاتله أن يقتله!!! أو نبوءة “الفتنة ههنا” والزعم أنها تحققت بموت عبد الله آتهم.

6: ألا يكون في نصّ النبوءة أمر أساسي لم يتحقّق. فإذا كانت تنصّ على أمرين، أحدهما هو الهامّ و الآخر أقلّ أهمية، فلا يقال إنها تحقّقَت أو تحقَّق جزء منها، فنبوءة الزواج من محمدي بيغم هي الأساس، وهذا لا يتحقق إلا بموت زوجها، فموت زوجها أساس وشرط، أما موت أبيها، فعلى فرض تحققه في الموعد، فلا يُعتدُّ به، لأنه ليس أساسا، فكان يمكن أن يموت الزوج وتتزوج محمدي بالميرزا، ويشارك أبوها في العرس فرحا تائبا، وهنا نقول: لقد تحققت تماما. أما موتُ أبيها وبقاؤها متزوجةً وبقاءُ زوجها حيًّا سنوات طويلة لا يعني إلا مزيدا من خيبة النبوءة.

فهل يجرؤ أعضاء الحوار المباشر على تمرير كل نبوءة من نبوءات كتاب السراج المنير  الذي سيتناولونه على هذه المعايير العقلية؟

#هاني_طاهر 13 مارس 2018

 

 

(Visited 16 times, 1 visits today)

شاهد أيضاً

موت الأحمديين بالطاعون زمن الميرزا

هل مات أحمديون بالطاعون نسمع أحيانا من بعض أفراد أكذب جماعة عرفَها التاريخ أنّه لم …

Kyrie Irving Authentic Jersey