الرئيسية / اللغة العربية / أثر الأردو / العُجمة عند الميرزا (من الحلقة 3 حتى الحلقة 9)

العُجمة عند الميرزا (من الحلقة 3 حتى الحلقة 9)

العُجمة عند الميرزا ح3
لو أراد المرء تتبع العجمة في لغة الميرزا والركاكة لملئت حياته قتامَة، ولكن لا بأس لو تناولنا مظهرا من مظاهرها، وهي استخدام الاسم الموصول؛ ذلك أنهم يُكثرون من استخدام كلمة (جو) في الأردية والتي تعني الذي، التي… والميرزا متأثر بذلك جدا. ويُكثر من استخدام تعبير: “الذي يوجد”، وتعبير: “الذي يوجد ذِكره”، وفيما يلي أمثلة:
1:
فلو كانت هذه الأمور وغيرها التي يوجد ذكرها في القرآن والأحاديث… (حمامة البشرى)
البديل: فلو كانت هذه الأمور وغيرها المذكورة في القرآن والحديث.
2:
ويقول إن عيسى هو الروح الذي يوجد ذكره في جميع مقامات القرآن. (نور الحق)
البديل: إن عيسى هو الروح المذكور في جميع مقامات القرآن.
3:
والسرّ في عظمةِ مركّبات العربية، أنها رُكّبت من المفردات المباركة، التي توجد فيها غزارةُ المادّة والنظامُ الكامل. (منن الرحمن)
البديل: ركّبت من المفرداتِ المباركةِ غزيرةِ المادّةِ وكاملةِ النظام.
4:
فَلا تَغْفَلُوا عَنْ هذا الْمَقَامِ يَا كَافَّةَ الْبَرَايَا، وَلا عَنِ السِّرِّ الَّذِي يُوجَدُ في الضَّحَايَا. (الخطبة الإلهامية)
البديل: وَلا عَنِ سِّرِّ الضَّحَايَا.
5:
اختلف أهل التفسير في مرجع ضمير { بِهِ } ، فقال بعضهم إن هذا الضمير الذي يوجد في آية { لَيُؤْمِننَّ بِهِ } راجع إلى نبينا صلى الله عليه وسلم. (حمامة)
البديل: فقال بعضهم: الضمير في آية{ لَيُؤْمِننَّ بِهِ } راجع إلى نبينا صلى الله عليه وسلم.. أي أنّ الكلمات الأربعة: إنّ هذا، الذي يوجد، زائدة بلا جدوى.
6:
وكيف لا نكرَه أمورا لا توجد حِلّتَها في شريعتنا؟ (حمامة البشرى)
البديل: وكيف لا نكرَه أمورا لا تحلّ في شريعتنا؟
7:
بل الأمر البديل الذي يوجد نظائره في كلماتِ بلغاء لسان العرب. (نور الحق)
البديل: بل الأمر البديل الذي له نظائر في كلماتِ بلغاء لسان العرب.
8:
تنجية الناس من كل ما هو كان محل الخطر. (حمامة البشرى)
البديل: تنجية الناس من كل خطر، أو: تنجية الناس من كل ما كان محل خطر، أو: تنجية الناس من كل ما هو محل خطر.
9:
وقالوا إن لها تكون قدرة على كونها موجودة في المشرق والمغرب في آن واحد. (حمامة البشرى)
كلمة “تكون” زائدة بسبب العجمة.
10:
وأعلم أنه كل ما يخالف القرآن فهو كذب وإلحاد وزندقة، فكيف أدّعي النبوة وأنا من المسلمين؟ (حمامة البشرى)
الهاء في “أنه” زائدة.
11:
وإنما تظهر آيات نظرية التي تحتاج إلى التأويلات. (حمامة البشرى).
“التي” زائدة.
12:
العلوم التي توجد في مفردات اللسان العربية، تشهد بالشهادة الجليّة، أنها ليست فِعْلَ أحدٍ من البريّة. (منن الرحمن)
البديل: علوم مفرداتِ اللسان…
وفيما يلي أمثلة زاد فيها الميرزا كلمتين: الذي يوجد، أو التي توجد. وآمل أن تُقرأ كما هي، ثم تُقرأ بحذفهما، ثم ملاحظة الفرق.
13:
والطيور التي توجد في هذا العالم تنحصر في القسمين. (نور الحق)
14:
وأما لفظ التوفي الذي يوجد في القرآن. (نور الحق)
15:
ولكي تنطوي -كونها لغة إلهامية- على جميع البركات التي توجد في الأشياء التي تخرج من يد الله المباركة. (منن الرحمن)
16:
وأما الاختلافات التي توجد في هذه الأحاديث فلا يخفى على مهرة الفن تفصيلها. (حمامة البشرى)
17:
الإمام البخاري… عجِز عن رفع التناقض الذي يوجد في أحاديث صحيحة حتى تُوُفِّيَ. (حمامة البشرى)
18:
ألا يعلمون أن لفظ التوفّي الذي يوجد في القرآن قد استعمله الله للموتى. (حمامة البشرى)
البديل: يمكن أن تقول: الموجود، الوارد، أو أن تحذفها كليا، فتقول: لفظ التوفي في القرآن.
19:
لأن المواعيد التي ذُكرتْ في هذه الآية بالترتيب قد وقعت وتمت كلها على ترتيبها الذي يوجد في تلك الآية. (حمامة البشرى)
20:
نرى أشياء أخرى التي توجد في هذه الدنيا. (حمامة البشرى)
نلاحظ أنّ هذا النوع من العُجمة يكثُر جدا في كتاب حمامة البشرى ثم في كتاب نور الحق، وكلاهما أُلِّفا في مطلع الـ 1894. فلا بد أن يكون لذلك دلالة، ولكنها ستظهر بمزيد من الوضوح مع مزيد من البحث الذي سيكشف كل محتال أثيم.
#هاني_طاهر 5 يونيو 2017

العُجمة والركاكة عند الميرزا ح4
نقلتُ في مقال سابق أكثر من عشرة أمثلة على العُجمة في كتاب حمامة البشرى، وسأتابع بنقل مزيد منها في نفس الكتاب:
1:
إن الأخبار التي هي أمارات كبرى للقيامة.. لا بد لها أن لا تقع إلا في حُلل الاستعارات. (حمامة)
إن كلمات: ” لا بد لها أن” زائدة وتدلّ على إيغال في العُجمة.
2:
فأي دليل واضح من هذا إن كنت من المنصفين؟ (حمامة البشرى)
الصحيح: أوضح من هذا.
3:
“ولست أن أعادي أحدا لِما عاداني”. (حمامة البشرى)
الصحيح: ولستُ أعادي
4:
وكان قوله خيرا من أقوال كلها. (حمامة البشرى).
الصحيح “من الأقوال”، لأنّ “كلها” توكيد، وهي معرفة لا نكرة، فلا بد أن يكون المؤكَّد مُعَرَّفًا.
5:
ثم إنْ دققتَ النظر في هذه الآية، وتحملها على أحسن وجوهها ومعانيها… (حمامة البشرى).
صحيح: وحَمَلْتها.
6:
فإنّا أُمِرنا أن نقتدي الأنبياء كلهم ونطلب من الله كمالاتهم. (حمامة البشرى) الصحيح: نقيدي بـ.
7:
ويتّكئون على أقاويل أخرى التي لا يدرون حقيقتها. (حمامة البشرى).
“التي” زائدة، فالجمل بعد النكرات صفات، وجملة ” لا يدرون حقيقتها” صفة لأقاويل، وهي نكرة، فلا يجوز أن تكون الصفة معرفة؛ فلا يجوز أن تبدأ بالاسم الموصول “التي”، لأنه معرفة.
#هاني_طاهر 6 يونيو 2017

العجمة عند الميرزا 5.. الـ التعريف
يقول الميرزا:
1: ويا إخواننا من بلاد الروم والشام والأرض المقدّسة مكة ومدينة (حقيقة المهدي). والصحيح: المدينة.
2: أهذا الذي سُفك له دماءُ سراة العرب وعظائمِ القريش ببدرٍ (التبليغ). والصحيح: قريش.
3: وإنه ما جاء من القريش كما أن عيسى ما جاء من بني إسرائيل. (الخطبة الإلهامية)
4: ووجب أن لا يكون هذا الخليفة من القريش وأن لا يأتي مع السيف. (الخطبة الإلهامية)
5: وقد اجتمع على المسيلمة الكذاب زهاء مائة ألف من الأعراب. (سر الخلافة). الصحيح: مسيلمة.
العجمة عند الميرزا ح6.. كلمات أردية
كلمة اشتهار أردية وتعني: “إعلان”، أما الاشتهار العربية فهي مصدر اشتهر. والميرزا استخدمها بالمعنى الأردي، حيث يقول:
1: فإني رأيت في هذه الأيام اشتهارا ومكتوبًا أَرسل إليَّ السيدُ عبد الرازق… فلما قرأت الاشتهار إذا هو من أخ مؤمن. (تحفة بغداد)
2: وقد كتبنا ذلك في اشتهار من قبل من سنين، فاقرأوه متأملين، إن في ذلك لآيات للناظرين. (مكتوب أحمد)
3: فبدا لي أن أشيع الاشتهار في هذا الباب، لعلهم يتقون ويرجعون إلى طرق الصواب، ولعلهم يكونون من المستغفرين.
4: فأشعتُ الاشتهارَ… وكان ذلك أول الاشتهارات في هذه المقدّمة… وأنت تعلم أن وعيد ذلك الاشتهار كان مشروطا. (مكتوب أحمد)
5: ومن أقوالك في اشتهارك، أنك خاطبتني وقلتَ… (حجة الله 1897)
لم أجد الميرزا استخدم هذه الكلمة بعد عام 1897، مع أنه استخدمها نحو عشرين مرة قبلها. فيبدو أنّ أحدهم صححها له أو لكاتبه.
#هاني_طاهر 7 يونيو 2017

العجمة عند الميرزا.. ح7
نتابع في عُجمة الميرزا الممِلّة، حيث يقول:
1: فلا شك أن وجود هؤلاء من إحدى مصائب التي صُبّت على الدين المتين (حقيقة المهدي). الصحيح: المصائب.
2: وضابطين لقوانين العاصمة مِن الخطأ في الفهم والغلط في البيان (حقيقة المهدي). الصحيح: للقوانين.
3: فلَمّا ما بقي حاجة إلى الغَزاة والمحاربة (حقيقة المهدي). الصحيح: فلما لم يبقَ.
4: ومَن أظلم ممن الذي عصى القرآن وأبى. (الخطبة الإلهامية). الصحيح: يجب حذف الذي.
5: وسبق الأقرانَ في دقائق النواميس ومعضلات الشرعية (حقيقة المهدي). الصحيح: والمعضلات.
6: لا تَظهَر حقيقتُه على الناس على وجه الكامل إلا في يوم المجازاة (كرامات الصادقين). الصحيح: الوجه.
7: وما آمنوا بخير الرسل وحبيب رب المعبود (سر الخلافة). الصحيح: الرب.
8: لنقتريَ قِرى مرضاة رب الرحمن (سر الخلافة). الصحيح: الربّ.
9: وإن سألت أن الله لِمَ آثرَه لصدر سلسلة الخلافة، وأيّ سر كان فيه من ربّ ذي الرأفة (سر الخلافة). الصحيح: الرب.
10: فإن مَثل الإمام مثلُ رجلٍ قويٍ تعلّق بأهدابه ضعيفٌ أو شيخٌ كبيرٌ يتخاذلان رجلاه (حقيقة المهدي). الصحيح: تتخاذل.
#هاني_طاهر 9 يونيو 2017

العجمة عند الميرزا.. ح8
نتابع في تناول عُجمة الميرزا التي لا تنتهي. واللافت أن بعض كتبه تعُجّ بالعُجمة، وبعضها عُجمتها قليلة، وهذا مِن مؤشرات أن هناك أكثر مِن مؤلّف. وهذه بعض الأمثلة:
1: خذوا التوحيد التوحيد يا أبناء الفارس. (البراهين)
الصحيح: فارس.
2: وانقلبوا بعقل الناقصِ. (دافع الوساوس)
الصحيح بالعقل.
3: وما وعد أنه يُنزل مسيحكم من السماء، وإنْ وعَد فأَخْرِجوه لنا من القرآن إن كنتم تصدُقون (الخطبة الإلهامية).
الصحيح: وما وعد أنْ يُنزل.
4: فما لكم أنكم تجادلون في المسيح الموعود (الخطبة الإلهامية).
الصحيح: يجب حذف أنكم.
5: وإن القصص لا تجري النسخ عليها كما أنتم تُقرّون (الخطبة الإلهامية).
الصحيح: لا تُنسخ. أما قوله: لا تجري النسخ عليها، فركيك جدا.
6: وقد علمتَ ترتيب خمسة أبحر التي تجري بعضها تلو بعض. (كرامات الصادقين)
الصحيح: يجب حذف التي.
7: وإن قريتي هذه شرقية من دمشقَ، فاسألوا من يعلمها إن كنتم لا تعلمون. وإن هذا المُلك مُلْكَ الهند شرقيٌّ مِن حجاز. (الخطبة الإلهامية)
هذه العبارة كلها عُجمة.
8: فظهر من هذا المقام بالظهور البيّن التامّ أنه مَن قرأ هذا الدعاء في صلاته أو خارجَ الصلاة، فقد سأل ربّه أن يُدخِله في جماعة المسيح. (الخطبة الإلهامية)
الصحيح: حذف ضمير الهاء في “أنه”.
9: إن مثل نبيّنا عند الله كمثل موسى، وإن موسى وعد قومًا، وأتمَّه لقوم آخرين، وأهلكَ الله آباءهم في الفلاة لِما كانوا قومًا عاصين. (الخطبة الإلهامية)
الصحيح: لعصيانهم بدلا من قوله لما كانهوا قوما عاصين.
10: وما بقي أحد منهم في ذلك اليوم إلا أنه آمن بصميم القلب أن الأنبياء كلهم قد ماتوا. (الخطبة الإلهامية)
الصحيح: حذف أنه.
#هاني_طاهر 10 يونيو 2017

العجمة والركاكة 9
فيما يلي الحلقة التاسعة من عجمة الميرزا التي لا تنتهي. وها هي عشرة أمثلة أخرى:
1: وإنه أراد ليدافع عن الذين آمنوا ويدفع فتن الصليب (الخطبة الإلهامية). الصحيح: أن يدافع.
2: وبقيتْ بعد ذلك صفة الأحمدية، التي مصبَّغة بالألوان الجمالية (إعجاز المسيح ص 74). الصحيح: حذف التي.
3: يدل عليه سياق الآية وسباقها إن كنتَ لست كاليهود (الخطبة الإلهامية). الصحيح: إن لم تكن كاليهود.
4: فقالوا إن يسوع بن مريم، وإنْ كان ما نال السلطنة في هذه الأوان. (الخطبة الإلهامية). الصحيح: وإن لم يكن قد نال.
5: أتقول لِمَ ما فعل الفعّال كما كنتُ أخال؟ (سر الخلافة). الصحيح: لِمَ لَمْ يفعل؟
6: فتفكَّرْ.. لِمَ ما نزل مع أن عمر الدنيا قد بلغ إلى آخر الزمان؟ (حمامة البشرى). الصحيح: لِمَ لَمْ ينزل..
7: وترون أنه كيف خلق أسبابًا جديدة، ووسائل مفيدة (إعجاز المسيح ص 74). الصحيح: وترون كيف خلق أسبابًا جديدة. فكلمة “أنه” زائدة.
8: ألا تعلم أنه كيف أقرّ بأنه خاف حَيّةً. (مكتوب أحمد). الصحيح: ألا تعلم كيف أقرّ بأنه خاف حَيّةً، أو ألا تعلم أنه أقرّ بأنه خاف حَيّةً.
9: وانظر أنه كيف أخبر أنّ النصارى يمكرون ويأتون بالفِرية (حجة الله). الصحيح: وانظر كيف أخبر. فكلمة “أنه” زائدة.. لاحظ الآية: {انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ } (الفرقان 9)، وليس انْظُرْ أنه كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَال.
10: والعجب أنه كيف لا يستحي من الكذب العظيم، ويكذِب بين يدي الخبير العليم (مواهب الرحمن). الصحيح: حذف كيف وهو الأفضل، أو حذف أنه.
#هاني_طاهر 13 يونيو 2017

(Visited 22 times, 1 visits today)

شاهد أيضاً

حيل الميرزا للهروب من التحدّي مواجهةً

حيل الميرزا للهروب من التحدّي مواجهةً كثيرون هم العلماء الذين تحدوا الميرزا أن يواجههوه باللغة …

Kyrie Irving Authentic Jersey