في الفصاحة والبلاغة

هذا هو عنوان الفصل الثامن من كتاب “المثل السائر” لابن الأثير، حيث قال فيه:

“الفصاحة هي الظهور والبيان في أصل الوضع اللغوي”.

وقال: “إن الكلام الفصيح هو الظاهر البيِّن.. أي أن تكون ألفاظه مفهومة لا يحتاج في فهمهما إلى استخراجٍ مِن كتابِ لغةٍ، وإنما كانت بهذه الصفة لأنها تكون مألوفةَ الاستعمالِ بين أرباب النَّظْم والنَّثْر دائرةً في كلامهم لِحُسْنِها؛ وذلك أنّ أربابَ النّظم والنثر غرْبلوا اللغةَ باعتبار ألفاظها، وسبَرَوا وقَسّموا، فاختاروا الحسَن مِن الألفاظ فاستعْملوه، ونفُووا القبيحَ منها فلم يستعملوه، فحُسْنُ الألفاظ سببُ استعمالها دونَ غيرها، واستعمالُها دونَ غيرها سببُ ظهورِها وبيانِها، فالفصيح إذاً مِن الألفاظ هو الحَسَن”. (المثل السائر)

ثم قال:

“الذي يستلذُّه السمع من الألفاظ ويميل إليه هو الحسَن، والذي يكرهه وينفِر عنه هو القبيح. ألا ترى أنّ السمع يستلذُّ صوت البلبل مِن الطير وصوتَ الشحرور، ويميل إليهما، ويكره صوت الغراب، وينفِر عنه، وكذلك يكره نهيق الحمار، ولا يجد ذلك في صهيل الفرس؟ والألفاظ جاريةٌ هذا المجرى، فإنه لا خلاف في أن لفظة المزْنَة والديمة حسَنَة يستلذّها السمع، وأنّ لفظة البعاق قبيحة يكرهها السمع”. (المثل السائر)

سنطبّق ذلك على كلام الميرزا القبيح من كتيّبه سيرة الأبدال، حيث يقول:

ويحسب انثعابَ دمه في الله كشرابٍ مُشَعْشَعٍ بالثِّغْبان…

يُعْطَون خُرَّدَ المعارفِ ويتلقّفون أدقَّ بعد أدقَّ حتى يظنّ سِمَغْدٌ أنهم مُلحِدون. وترى وجوههم كغُصْنٍ عُبَرِّدٍ… ولا يعلمون ما الحِنْضِجُ… ويثمرون كغُصْنٍ سَرَعْرَعٍ غَزِيدٍ…

ويُعرِضون عن كل صِلْغَدٍّ… ويعيشون كقَحّادٍ…

لا يصول عليهم إلا الذي هو كقَرْثَعٍ، ولا يؤذيهم إلا الذي هو أشقى من قُنْذَعٍ…. ولا يعيشون كالصَّعافقة. (سيرة الأبدال)

كان سهلا على الميرزا أن يختار كلمات فصيحة دائرةً على الألسن، لكنه اختار هذه الكلمات القبيحة ليوهم الناس أنه فصيح وأنّ الله علّمه هذه الكلمات الصعبة!! واللافتُ في شهود الزور أنهم يمتدحون هذه اللغة، وهذه الكلماتِ، ويرونها معجزةً، مع أنّ كل ما فيها هو أن الكاتب يعود إلى معجم لسان العرب فيختار الكلمات الغريبة المهجورة إذا شاء. ولكنه يقع في الكارثة، لأنّ الناس يهجرون الكلمات القبيحة عادةً، فليس من الفصاحة أن يختار الكاتب مثل هذه الكلمات، و”دجاجة إنْ حَفَرتْ على رأسها عفَرَتْ”.

#هاني_طاهر 19 فبراير 2018

 

(Visited 21 times, 1 visits today)

شاهد أيضاً

حيل الميرزا للهروب من التحدّي مواجهةً

حيل الميرزا للهروب من التحدّي مواجهةً كثيرون هم العلماء الذين تحدوا الميرزا أن يواجههوه باللغة …

Kyrie Irving Authentic Jersey